Your SEO optimized title page contents
الرئيسية / المقهى / الرائحة الطبيعية وغير الطبيعية لدم الدورة الشهرية

الرائحة الطبيعية وغير الطبيعية لدم الدورة الشهرية

الرائحة الطبيعية وغير الطبيعية لدم الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية عند المرأة، استعدادا لامكانية الحمل، حيث تشير إلى بعض التغييرات في جسم المرأة، فكل شهر يطلق المبيض بويضة بالتبادل مع المبيض الآخر في الشهر التالي، وتسمى الاباضة، حيث تحدث تغيرات هرمونية مما يجعل الرحم مهيئا لاستقبال الحمل.

وإن لم يحدث حمل فبطانة الرحم تخرج عن طريق المهبل وبذلك تكون الدورة الشهرية ، والتي تستمر بين 3 إلى 7 أيام في الشهر، ويخرج الدم والذي يختلف لونه، وكذلك تختلف رائحته .

الرائحة الطبيعية لدم الدورة الشهرية
يتكون دم الدورة الشهرية من أنسجة بطانة الرحم، ومن الدم والبويضة غير المخصبة، فمن الطبيعي عند خروج هذا المزيج أن يكون له رائحة طفيفة بعد خروجها عن طريق المهبل، حيث يختلط المزيج بالمادة المهبلية أيضا، مما يجعل البكتيريا والحموضة تلعب دورا مهما في هذه الرائحة .

فمن الممكن أن يكون رائحة دم الدورة الشهرية ذو رائحة صحية وهي رائحة الدم، وقد تكون رائحة معدنية بين الحديد والبكتيريا، ولكن بوجه عام لا تلاحظ هذه الرائحة بين الآخرين، ومن الممكن أن النظافة الصحية اليومية تحارب هذه الروائح .

– وهناك بعض النساء تسبب رائحة الدم لهن القلق، حيث يرون أنها رائحة تشير إلى أمر ما ، كوجود عدوي، خاصة إن كانت مخلوطة بالإفرازات المهبلية مع آلام الحوض الشديدة، وهنا يجب زيارة الطبيب المختص لمعرفة سبب تغير الرائحة إلى رائحة كريهة .

رائحة دم الدورة الشهرية تشبه رائحة شئ فاسد
تختلف رائحة دم الدورة الشهرية من شهر لأخر، فقد تشبه رائحة شئ فاسد، وهذا لا يدعو إلى القلق، فمن المرجح أن يكون السبب الدم والأنسجة المختلطة بالبكتيريا في المهبل، ومن الطبيعي وجود البكتيريا في المهبل، ولكن لا يمكن أن تصل الرائحة إلى الآخرين، ففي هذه الحالة تكون البكتيريا قوية جدا .

ولكن يمكن التحكم في الرائحة عن طريق تغيير الفوط الصحية بشكل دوري، خاصة في الايام ذات التدفق الغزير، حيث تظهر الرائحة عند ترك الفوطة لأطول وقت، وقد تظهر الرائحة في نهاية الدورة الشهرية ، ولكن إن لاحظها الآخرون فعليك باستشارة الطبيب فورا.

رائحة دم الدورة الشهرية تشبه رائحة السمك
بعض النساء يكون لديهم رائحة دم الدورة الشهرية يشبه رائحة السمك، وهذه الحالة تشير إلى مشكلة صحية ويجب استشارة الطبيب، لأنها تشير إلى التهاب المهبل البكتيري، وهي عدوى تزيد في أيام الدورة الشهرية، وقد تصاحبها بعض الأعراض الأخرى ، منها :
1- الحرقة أثناء التبول .
2- الشعور بالحكة والتهيج .
3- الافرازات المهبلية والتي تختلف عن الدورة الشهرية .

ومن الممكن أن يكون السبب هو التهاب المهبل الجرثومي، والذي يتسبب في نمو البكتيريا المهبلية الصحية، وقد يزيد الغسل من هذه البكتيريا، ولكن يتم العلاج عن طريق المضادات الحيوية، والتي تقلل من هذه الرائحة إلى أن تختفي أثناء الدورة الشهرية .

ومن الممكن أن تكون رائحة دم الدورة الشهرية مثل رائحة العرق أو العفن أو الملح، وكلها روائح كريهة تصدر بسبب عدم النظافة الشخصية أثناء هذه الفترة .

الوقاية من رائحة دم الدورة الشهرية
1- النظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية .
2- تغيير الفوط الصحية والسدادات القطنية، وعدم تركهم فترة أطول.
3- الاستحمام اليومي أثناء الدورة الشهرية مهم ، وتنظيف المهبل من الخارج.
4- عدم استعمال الفوط الصحية المعطرة أو العطور والبخاخات في هذه المنطقة، لأنها تزيد الامر سوءا.
5- ارتداء الملابس القطنية القابلة للتنفس .

للتحميل